أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مع تحيات الاداره



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الدوري السعودي: 1397 / 1429

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lover azooz
الدعم الفني
الدعم الفني
avatar

ذكر عددالمشاركة : 26
عدد نقاط : 50
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 23
الموقع : في قلب من يحبني

مُساهمةموضوع: تاريخ الدوري السعودي: 1397 / 1429   السبت ديسمبر 05, 2009 10:41 pm

1397 الانطلاقة واللقب هلالي والوصافة أهلاوية

في العام 1397 كانت الانطلاقة الحقيقية للدوري السعودي الممتاز وبدأ أول دوري شامل وحقيقي للكرة السعودية وشاركت فيه ثمانية فرق هي (الهلال - الأهلي - النصر - الاتحاد - القادسية - الوحدة - الرياض - الشباب).

وحقق الفريق الهلالي أولى بطولات الدوري الممتاز بعد حلوله في المركز الأول برصيد 20 نقطة.. وتلاه الأهلي برصيد 17 نقطة وحل النصر ثالثاً برصيد 16 نقطة.

1398 الأهلي ينتزع اللقب

في العام الثاني تم زيادة عدد الفرق إلى عشرة بتصعيد ثلاثة فرق من الدرجة الأولى هي (النهضة والاتفاق وأُحد) مقابل هبوط فريق واحد للأولى وكان أول الفرق الهابطة هو الرياض بحلوله في المركز الأخير في الدوري، واستطاع فريق الأهلي تحقيق لقب الدوري فحل في المركز الأول برصيد 29 نقطة أمام الأهلي النصر 28 نقطة والاتفاق الذي حل ثالثاً برصيد 21 نقطة.

1399 الهلال يعود مرة أخرى لتحقيق اللقب

بعد موسم سابق تكالبت عليه الظروف فيه عاد فريق الهلال إلى تحقيق لقبه المفضل ليودع درع الدوري في خزينته للمرة الثانية بعدما جاء في المركز الأول برصيد 30 نقطة وجاء النصر للمرة الثالثة على التوالي في الوصافة برصيد 28 نقطة فيما حل الاتحاد في المركز الثالث برصيد 24 نقطة.

1400 النصر يكسر عناد الوصافة ويحقق اللقب

بعد عناد لمدة ثلاثة مواسم كسر فريق النصر العناد وحلَّق بصدارة الدوري لأول مرة في تاريخه بعد أن جمع 29 نقطة وحل الهلال في المركز الثاني برصيد 26 نقطة فيما حل الاتحاد في المركز الثالث برصيد 21 نقطة.

1401 النصر يحقق الدرع للمرة الثانية على التوالي وبوصافة هلالية

الصراع الهلالي النصراوي تواصل مرة أخرى ففي هذا العام حافظ فريق النصر على لقبه للعام الثاني على التوالي وسط صراع كبير جداً بينه وبين الهلال الذي حل في الوصافة برصيد 24 نقطة فيما خطف النصر الدرع برصيد 26 نقطة وجاء فريق القادسية في المركز الثالث بـ 21 نقطة، وشهد هذا الموسم إلغاء الهبوط للدرجة الأولى بسبب النظام الجديد الذي سيتم العمل به في الموسم الذي يليه بنظام جديد.

1402 الدوري بنظامه الجديد (المشترك) يشهد أولى بطولات الاتحاد

هذا العام وكما كان مخططاً له تم دمج أندية الدرجتين الأولى والثانية بسبب مشاركات المنتخب السعودي الذي كان يستعد للمشاركة في تصفيات كأس العالم لعام 82، وتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين من عشرة فرق ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لتلعب الفرق بنظام مباريات خروج المغلوب من مباراة واحدة فتأهل الشباب والنصر عن المجموعة الأولى.. والاتحاد والهلال عن المجموعة الثانية.. والتقى الشباب مع الهلال وفاز الأول بنتيجة 2-0 بينما فاز الاتحاد على النصر بنتيجة 1-0، ليلتقي الاتحاد والشباب في المباراة النهائية ويفوز الاتحاد بأول لقب له على مستوى الدوري بفوزه في المباراة بنتيجة 1-0 ليحل الشباب ثانياً والهلال ثالثاً بعد فوزه على النصر 3-1 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

1403 موسم استثنائي للاتفاق بأول الألقاب

في هذا الموسم نال فريق الاتفاق أول ألقابه على مستوى الدوري بعد خمس مواسم وشهد حالة لم تتكرر إلى الآن بعد فوزه بالبطولة بلا خسارة وحل الفريق الاتفاقي أولاً برصيد 28 نقطة وبفارق نقطة عن الهلال صاحب الوصافة فيما حل الشباب ثالثاً برصيد 24 نقطة.

1404 الأهلي يعادل الهلال والنصر في سجل البطولات

الأهلي وبعد غياب دام 5 سنوات عاد من جديد ليحلق ببطولة الدوري للمرة الثانية ويعادل فريقي الهلال والنصر بعدد بطولات الدوري اللذين غابا عن منصة التتويج هذا العام، وجمع الأهلي في ذلك الدوري 27 نقطة وحقق فريق الاتحاد الوصافة برصيد 25 نقطة فيما جاء الاتفاق ثالثاً برصيد 22 نقطة.

ولم يشهد الدوري حالة هبوط بعد إلغاء نظام الهبوط في هذا العام ليصبح عدد الفرق في الموسم الذي يليه 12 فريقاً ونجا بذلك فريقا النهضة والرياض.

1405 الهلال يحقق اللقب للمرة الثالثة

لم يكن الأهلي بأحسن حالاً من الهلال الذي غاب خمسة مواسم وعاد بعدها ليظفر بلقب الدوري ويعلن نفسه بطلاً للمرة الثالثة وجاء اللقب الهلالي هذه المرة مختلفاً بعد تحقيق الهلال لأرقام قياسية بعد زيادة فرق الدوري إلى 12 فريقاً فكسر الهلال أرقاماً مختلفة منها تحقيقه للقب الثالث وتحطيم الرقم القياسي في عدد تسجيل الأهداف وتصدر ثلاثة من لاعبيه لصدارة الهدافين، وحل الهلال في المركز الأول برصيد 37 نقطة.. وجاء الشباب في المركز الثاني بـ 34 نقطة والأهلي ثالثاً بـ29 نقطة.

1406 نظام المجموعتين والهلال للمرة الثانية على التوالي يحقق اللقب

هذا العام تم تعديل النظام فيه عن السابق فلُعبت المباريات بنظام المجموعتين فتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لتحديد المراكز من الأول إلى الرابع بإقامة دوري من دورين فتأهل النصر والهلال عن المجموعة الأولى والاتحاد والوحدة عن المجموعة الثانية، واستطاع الهلال الفوز باللقب للمرة الرابعة في تاريخه كرقم قياسي جديد وحل الاتحاد ثانياً والنصر ثالثاً.

1407 الاتفاق يعود من جديد

استطاع الفريق الاتفاقي في هذا الموسم أن يعادل الرقم البطولي للنصر والأهلي فحقق بطولته الثانية على مستوى الدوري بعدما تصدر برصيد 34 نقطة أمام وصيفه الهلال صاحب الـ 31 نقطة فيما حل النصر في المركز الثالث برصيد 31 نقطة وبفارق الأهداف عن الهلال.

1408 كالعادة الهلال يحطم رقمه بتحقيق اللقب الخامس

في هذا الموسم وكالعادة كان للهلال الكلمة والفصل فيه فحقق لقب البطولة وضم الدرع الخامس لخزينته ووسَّع الفارق مع منافسيه وحصد الهلال 34 نقطة مع نهاية الدوري فيما حل الاتفاق وصيفاً برصيد 32 نقطة وتلاه النصر بنفس الرصيد.

1409 النصر يحقق لقبه الثالث


بعد غياب دام 7 سنوات عن بطولة الدوري استعاد فريق النصر عافيته وحقق لقب الدوري للمرة الثالثة في تاريخه كثاني أكثر الفرق تحقيقاً للقب خلف الهلال، وظهر النصر بموسم استثنائي هذه المرة بعدما حسم الأمور لصالحه قبل نهاية الدوري واستطاع حصد 35 نقطة فيما حل الشباب في المركز الثاني برصيد 32 نقطة والهلال ثالثاً بـ 29 نقطة.

1410 بطل الدروع الأزرق الهلالي يمارس هوايته بتحقيق سادس ألقابه

لم يخلد للراحة سوى موسم واحد فقط ليعود بعدها فريق الهلال لممارسة هوايته في تحقيق اللقب للمرة السادسة ليتم إطلاق لقب (بطل الدروع) على الفريق الهلالي الذي حقق رقماً قياسياً جديداً في تحقيق اللقب وجمع الهلال 34 نقطة، وجاء فريق الأهلي في المركز الثاني برصيد 32 نقطة، وحل النصر ثالثاً برصيد 29 نقطة.

ومع نهاية هذا الموسم توقف نظام الدوري بالنقاط الذي بدأه الهلال ببطولة وأنهاه ببطولة.

تغيير المسمى إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين

في عام 1411 شهد نظام الدوري تغييراً جذرياً وجديداً على الساحة الرياضية بعد دمج بطولتي كأس الملك والدوري تحت مسمى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وبنظام المربع الذهبي الذي طالته التغييرات المتلاحقة نحو الأفضل بمنح صاحب المركز الأول أفضلية عن منافسيه واستمر العمل بنظام المربع الذهبي 17 موسماً.

1411 الشباب يحقق لقبه الأول

مع إطلالة الدوري بنظامه الجديد ظهر فريق الشباب ليعلن عن قدومه لساحة البطولات وتصدر الفريق الشبابي الدوري قبل أن يتخطى الهلال في مباراتي الذهاب والإياب وقبل أن يحرز اللقب على حساب النصر في النهائي بهدف للا شيء وكان النصر قد أقصى الاتفاق في نفس الدور، فيما حل الهلال في المركز الثالث بعد فوزه على الاتفاق في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

1412 الشباب يكررها ثانية ويحافظ على لقبه

حافظ فريق الشباب على لقبه للعام الثاني على التوالي وأحرز اللقب على حساب الاتفاق هذه المرة بعد فوزه في المباراة النهائية بضربات الترجيح 4-2، ونجح الشباب في تخطي النصر في دور الأربعة فيما وصل الاتفاق عبر بوابة الأهلي الذي حقق المركز الثالث بعد فوزه على النصر.

1413 رقم قياسي للشباب بتحقيق اللقب الثالث على التوالي

والثورة الشبابية كان من ثمارها رقم قياسي جديد على ساحة البطولات السعودية بتحقيقه للقب للمرة الثالثة على التوالي وترك المركز الثاني للهلال بعد فوزه في المباراة النهائية بضربات الترجيح بنتيجة 4-3، فيما حقق الاتحاد المركز الثالث بفوزه على الاتفاق 3-2.

1414 النصر للمرة الرابعة بطلاً للدوري

في ظل غياب الدوليين عن منافسات هذا الدوري حقق فريق النصر لقب البطولة بعد فوزه على فريق الرياض بهدف للا شيء، وتم في هذا الموسم تغيير نظام المربع بإقامة مباراة واحد ففاز النصر على الهلال 1-0 وفاز الرياض على الشباب بنتيجة 2-1، ونال الهلال المركز الثالث بفوزه على الشباب 4-1.

1415 النصر يكرر ثنائيته للمرة الثانية ويحقق اللقب

حافظ فريق النصر على لقبه للعام الثاني على التوالي بعد موسم رائع في المستوى والنتائج، فالتقى الهلال والرياض وفاز الهلال 1-0 كما التقى النصر والاتفاق وفاز النصر 2-1 ليلتقي الخصمان العنيدان الهلال والنصر على نهائي البطولة واستطاع النصر الفوز بنتيجة 3-1، وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فاز الرياض على الاتفاق بنتيجة 4-0 ليحقق المركز الثالث.

1416 بعد سنوات العناد الهلال يحقق اللقب السابع

بعد ثلاثة مواسم متتالية تصدر فيها الأدوار التمهيدية لم يحقق فيها اللقب عاد الفريق الهلالي من جديد ليحقق اللقب هذه المرة على حساب الأهلي بفوزه في المباراة النهائية بنتيجة 2-1.. وكان الهلال قبلها قد أقصى الاتحاد في مباراتي الذهاب والإياب.. كما أقصى الأهلي نظيره النصر الذي خسر مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام الاتحاد بالهدف الذهبي.

1417 الاتحاد يحقق اللقب بعد سنوات الجفاف

بعد سنوات الجفاف ومنذ تحقيقه للقبه الأول عام 1402 لم يستطع الفريق الاتحادي تحقيق لقب الدوري سوى هذا العام بعد 14 سنة، وجاء اللقب على حساب الهلال بعد فوز الاتحاد بنتيجة 2-0، وكان الفريق الاتحادي قد أقصى الشباب فيما أقصى الهلال نظيره النصر الذي حقق المركز الثالث بعد فوزه على الشباب بهدف للا شيء.

1418 الهلال يوسِّع الفارق البطولي مع منافسيه ويحقق لقبه الثامن

اللقب الثامن لفريق الهلال تحقق له في هذا العام بعد فوزه على فريق الشباب في المباراة النهائية بنتيجة 3- 2 في أقوى وأمتع المباريات النهائية على الإطلاق.. وجاء فوز الهلال عن طريق الهدف الذهبي الذي حضر لأول مرة في تاريخ نهائيات المسابقة عن طريق عبد الله الجمعان، وكان الهلال قد أقصى الأهلي فيما تخطى الشباب نظيره النجمة في مباراتي المربع، وحقق الأهلي المركز الثالث بعد فوزه بنتيجة 2-1.

1419 بداية عهد اتحادي جديد ببطولة ثالثة للدوري

أحرز الفريق الاتحادي لقبه الثالث للدوري طوال تاريخه وجاءت هذه البطولة مختلفة عندما أسقط خصمه ونده التقليدي الأهلي في نهائي البطولة بنتيجة 1-0، فيما حقق فريق الهلال المركز الثالث بعد فوزه على الشباب.

1420 الحال نفس الحال بلقب ثانٍ على التوالي للعميد عبر بوابة الأهلي

للمرة الثانية على التوالي يلتقي فريقا الاتحاد والأهلي وينجح الاتحاد في إسقاط خصمه الأهلي بنتيجة 2-1 وبالهدف الذهبي الذي ظهر للمرة الثانية في نهائي الدوري ويحرز لقبه الثاني على التوالي، فيما حقق الشباب المركز الثالث على حساب النصر بنتيجة 1-0.

1421 ثلاثية اتحادية يعادل بها رقم الشباب القياسي ويعادل النصر

للعام الثالث على التوالي يحقق فريق الاتحاد اللقب وحاء عبر بوابة النصر هذه المرة بعد فوزه بنتيجة 1-0، ليعادل الاتحاد الرقم القياسي لفريق الشباب في تحقيق اللقب لثلاث مرات متتالية وليتساوى مع النصر في تحقيق بطولات الدوري بخمس مرات لكل فريق، وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فاز الأهلي على الهلال بنتيجة 4-3.

1422 الهلال يوقف الاتحاد ويحرز اللقب

في هذا الموسم كان الصراع الهلالي الاتحادي على أشده سواء في الأدوار التمهيدية أو في الأدوار النهائية للمربع الذهبي الذي تغير نظامه حيث يلعب صاحب المركز الثالث مع صاحب المركز الرابع والفائز منهما يلاقي صاحب المركز الثاني لملاقاة صاحب المركز الأول على نهائي البطولة، فحقق النصر صاحب المركز الثالث الفوز على الأهلي صاحب المركز الرابع بنتيجة 3-1، والتقى بعدها بفريق الاتحاد الذي حقق الفوز بنتيجة 2-1 وتأهل لملاقاة الهلال، واستطاع الأزرق الهلالي تحقيق لقبه التاسع بالفوز بنتيجة 2-1.

1423 الاتحاد يحقق لقبه السادس ويدخل منافساً للهلال

حقق فريق الاتحاد لقبه السادس في تاريخه وتخطى رقم النصر ودخل منافساً للهلال في سجل البطولات وجاء اللقب على حساب الأهلي للمرة الثالثة في تاريخ المسابقة حيث فاز الاتحاد في المباراة النهائية بنتيجة 3-2، وكان قبلها قد أقصى القادسية الذي تأهل للمربع لأول مرة في تاريخه عن طريق النصر في مباراتي الذهاب والإياب ولكن مغامرة القادسية انتهت على يد الأهلي الذي خسر النهائي من الاتحاد.

1424 الشباب يعود من جديد بعد طول غياب

عاد فريق الشباب مرة أخرى بعد غياب طويل عن منصة التتويج بلقب المسابقة منذ العام 1413 وأحرز اللقب الرابع له بعد فوزه على فريق الاتحاد بهدف للا شيء والذي تلقى هزيمته الأولى في ذلك الدوري ولكنها جاءت بطعم خسارة اللقب، وفي مباريات المربع فاز الأهلي على الهلال 5-1 ولكنه خسر من الشباب 1-2 ليحل الأهلي في المركز الثالث.

وشهد هذا الموسم مشاركة الحكم الأجنبي في إدارة المباراة النهائية التي أدارها الإيطالي فاسيمي.

1425 الزعيم في موسم استثنائي يحرز لقبه العاشر

انفرد الفريق الهلالي بصدارة السجل البطولي بين الفرق ووسَّع الفارق مرة أخرى عن منافسيه بتحقيقه للقب للمرة العاشرة في تاريخه بعد فوزه في المباراة النهائية على الشباب بهدف للا شيء.. وكان قبلها قد أقصى الاتحاد بهدف دون مقابل وهو الذي أقصى النصر بنتيجة 6- 0 وهي أكبر نتيجة في تاريخ المربع الذهبي.

1426 الشباب يحقق اللقب الخامس على حساب الهلال

حقق اللقب هذا العام فريق الشباب بعد الفوز في المباراة النهائية على الهلال بنتيجة 3-0 وهو اللقب الخامس له في تاريخه، وفي مباريات المربع فاز الاتحاد على الأهلي 3-0 قبل أن يخسر من الهلال بنتيجة 1-0

1427 الاتحاد يحقق اللقب في آخر مواسم المربع

في الموسم الأخير الذي يتم فيه تطبيق نظام المربع الذهبي استطاع الفريق الاتحادي الفوز بآخر ألقاب الدوري بهذا النظام وجاء على حساب الهلال بعد الفوز عليه بنتيجة 2-1.

1428 الدوري الممتاز بحلته الجديدة في قبضة الهلال

فرض الهلال نفسه للمرة الحادية عشرة على سجل الأبطال بتحقيقه للقب بعد تغيير مسماه وعودته لنظامه القديم (الدوري الممتاز) وانتظر الجميع إلى نهاية الدوري حين التقى الاتحاد والهلال في جده لتحديد البطل وفاز الهلال برأسية ياسر القحطاني.

1429 دوري ممتاز بنكهة المحترفين

تغيَّر المسمى بعد موسم وحيد إلى دوري المحترفين السعودي بنظامه القديم الجديد بعدما فرض الاتحاد الآسيوي على الدول المشاركة في دوري أبطال آسيا للأندية التقيد بتطبيق أنظمة المحترفين، وفي هذا الموسم حقق فريق الاتحاد لقب المسابقة في نسخة كربونية من العام الذي سبقه والتقى مع الهلال في الرياض في آخر مباريات الموسم وحقق الفريق الاتحادي الفوز بـ 2 / 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميربطبعي
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عددالمشاركة : 100
عدد نقاط : 178
تاريخ التسجيل : 10/09/2009
العمر : 23
الموقع : ksa

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الدوري السعودي: 1397 / 1429   الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 9:32 pm

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://galoot.mam9.com
love kald
طالب متألق
طالب متألق
avatar

ذكر عددالمشاركة : 83
عدد نقاط : 100
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الدوري السعودي: 1397 / 1429   الثلاثاء يناير 05, 2010 2:17 am

مشكوور اخوي ماقصرت
ويعطيك الف الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغزواني
طالب مشارك
طالب مشارك


ذكر عددالمشاركة : 50
عدد نقاط : 68
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع : روعة المشاعر

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الدوري السعودي: 1397 / 1429   الأربعاء يناير 13, 2010 11:56 pm

مشكـــور الفين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الدوري السعودي: 1397 / 1429
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل تمارين النصوص للصف الثالث متوسط الفصل الثاني(1429-1430)
» تحميل جميع تلاوات الشيخ مشاري العفاسي الكاملة لسنة 1429 MP3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ][][ منتدى استراحة المنتدى][][ :: ALL SPORT-
انتقل الى: